الرئيسية » تقارير نسوية »  

الشاعر: ملتزمون برفع مكانة المرأة وصون حقوقها وحمايتها
10 كانون الأول 2018

 

رام الله - نساء FM:- اختتم وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني، ابراهيم الشاعر ومحافظ محافظة بيت لحم اللواء كامل احميد، يوم الاحد 9/12، حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات، ذلك خلال الاحتفال الذي نظمه مركز محور لهذا العام تحت شعار "لا للتهجير القسري المستمر للمرأة الفلسطينية البدوية واللاجئة"، بحضور مختلف مؤسسات القطاع العام والمجتمع المدني والمجتمع المحلي في محافظة بيت لحم.


خلال كلمته الافتتاحية للحفل قال الشاعر: "يسرني أن أكون هنا اليوم لنحتفل بحملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات، وايضا لتخريج المرشدات الاجتماعيات من دورة آليات العمل في مراكز الحماية الاجتماعية التي تعمل على حماية المرأة من العنف، حيث نظم المركز هذه الدورة لعدد من خريجات الخدمة الاجتماعية". 

 

وحيا الوزير الشاعر المرأة الفلسطينية المناضلة والعاملة والشهيدة والجريحة والأسيرة وأم الشهيد والأسير، قائلاً: "قبل عدة أعوام كان لي شرف اللقاء مع المفكر هشام شرابي رحمه الله، فقال لايمكن للمجتمع العربي ان ينهض او يتحرر ما لم نقضي على ثلاثة انواع من الاضطهاد  أولها اضطهاد المرأة والفقير والطفل".

 

وأثنى الشاعر على دور المرأة صانعة الاجيال، التي لا يمكن للمجتمع ان يتطور او يتحرر الا اذ تحررت وتطورت وهذا جوهر عمل وزارة التنمية الاجتماعية والمدعوم من القيادة الفلسطينية والحكومة، الذي يبدو جليا في أجندة السياسات الوطنية  تحت عنوان تعزيز المساوة بين الجنسين.


وأوضح الشاعر، أن "الوزارة  تعمل ببعدين هما اتباع النهج متعدد القطاعات وتمكين المرأة بالشراكة مع كل الجهات المعنية وخصوصاً التعليم الصحة العدالة  القضاء لتقديم الأفضل للمرأة الفلسطينية". 

وأثبتت التجربة أنه بالتمكين الاجتماعي والاقتصادي يمكن أن نضمن استقلالية المرأة وتطورها لذلك نحن نولي اهتماما كبيرا لتمكين المرأة اقتصاديا ودعمها للبدء بمشروعها الخاص الذي هو مدخل حقيقي للتمكين الاجتماعي الشامل


كما تعمل الوزارة بأبعاد الوقاية والعلاج والتأهيل وهذا المركز شاهد على إننا نقدم هذه الخدمات وهناك قصص نجاح كبيرة تحققت في هذا المركز، حيث تخرجت نساء من هذا المركز وتمكن من استكمال دراستهن ونجحن بالاندماج في سوق العمل والحياة العائلية مجدداً.


اللواء كامل حميد محافظ بيت لحم خلال كلمته أثنى على الدور المحوري لوزارة التنمية الاجتماعية ومركز محور، كما تقدم للوزير الشاعر بالشكر الجزيل على جهده في قيادة تحول الوزارة نحو مسيرة تنموية تشمل مختلف قطاعات المجتمع لنهوض وحماية كل الفئات المهمشة والضعيفة وذلك دعما لصمود المواطن الفلسطيني على أرضه في وجه ممارسات الاحتلال الاسرائيلي.


سائدة الأطرش رئيس وحدة المرأة والنوع الاجتماعي ومدير مركز محور شددت على "شعار الحملة لهذا العام وهو مناهضة التهجير القسري للمرأة اللاجئة والبدوية التي تتعرض له نسائنا الفلسطينيات في الخان الأحمر وغيره من التجمعات ، وتوجهت بالحية للمراة الفلسطينية الصامدة والمرابطة في القدس وغزة والخان الأحمر وكل المناضلات داخل السجون وكل الرحمة لأرواح الشهداء.

كما سلم الوزير الشاعر واللواء احميد خريجات الدورة التدريبة التي نظمها المركز لعدد من طالبات الخدمة الاجتماعية في جامعة بيت لحم شهادات تقديرية، وكرما كل المؤسسات الشريكة والداعمة للمركز.

من الجدير بالذكر ان حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات أقرتها الأمم المتحدة لمناهضة العنف ضد المرأة، وبدأت في الخامس والعشرين من تشرين الأول والذي يعتبر اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة وتستمر حتى الخامس عشر من كانون الأول وهو اليوم العالمي لحقوق الانسان.