الرئيسية » تقارير و أخبار »  

فواصل صابرين.. الأثر الذي لا يزول


إن ما يميز كل شخص هو الطريقة التي يفكر أن يبدع فيها وكيف يحول هذا الإبداع إلى شيء ملموس يظل أثره للأبد.
وهذا بالتحديد ما كانت تفكر به صابرين الحاج أحمد ابنة ال 22 عاماً عندما قامت بتأسيس مشروعها الخاص وزميلاتها قبل سنتين.
فكرت الطالبات الجامعيات بهدايا غير تقليدية، وبطريقة تشجع الأطفال والشباب على القراءة في ظل التراجع الكبير للقراء في الوطن العربي، من هنا بدأت حكاية فواصل صابرين التي غزت غالب المحافظات الفلسطينية وبدأت بشق طريقها نحو العالم العربي.


 

البداية

 رام الله – نساء FM:- " نحن نستمتع بعملنا، الاستمتاع يقربنا من معرفة الفن، والفن بدوره يقودنا الى انفسنا". تبدأ صابرين الحديث عن مشروعها وتضيف قبل  قبل عامين تقريبًا وخلال نقاش عن الأدب ، قالت إحدى صديقاتي  إن أهمية الفواصل الجميلة تكمن بدفعها نحو إنهاء الكتاب حتى آخر صفحة،  وتضيف لم أكن أعرف أه  حوارًا بسيطًا ومضحكً، سيضيف مساراً مختلفاً لحياتي.

" وتقول صابرين:" هذا الحديث علق في ذهني آنذاك، وانهمكت أنا المحبة للقراءة، بالتفكير بصنع فواصل اكثر حداثة وبقالب مبتكر، بهدف تحفيز صديقاتي  للمطالعة بشكل مضاعف كما أردن تمامًا"


فكرة المشروع

وتتابع صابرين حديثها قائلة إن الأمر  ابتدأ  صدفة، عندما قمت بصنع إحدى الفواصل كهدية لصديقتي في عيد ميلادها فنالت إعجاب الكثيرين من حولي، الأمر الذي جعل الأمر يسير بسرعة كبيرة غير مخطط لها.

وللاستماع إلى مداخلة صابرين اضغطي على الرابط التالي:
https://soundcloud.com/radionisaa96fm/1-399

عوامل مساعدة

تضيف صابرين أن تخصصها الجامعي في الفنون التشكيلية في جامعة النجاح الوطنية ساعدها في تطوير مهرارتها وحبها للتصوير والتقاط اللحظات الفريدة، جعل من متابعيها يقبلون بشدة على شراء هذه الفواصل التي تعبر عن شخصياتهم وتناسب مختلف أذواقهم.

العاملين في المشروع

تذكر صابرين أن الطابع الأنثوي يغلب على المشروع حيث تعمل في المشروع 12 فتاة و اثنين من الشباب فقط، وتقول صابرين أن الجميع يعمل وفق ما يناسب تطلعاته وأوقات فراغه، وأنهم يكملون بعضهم البعض في هذا المشروع بحيث يضع كل منهم بصمته الخاصة، لتظهر هذه الفواصل بنهاية الأمر بالطريقة التي يرغب فيها الزبون.


آلية الصناعة

تقول صابرين نحاول استخدام  أفضل المواد، من كرتون وألوان وخيوط، رغم أنها مكلفة مادياً، إلا أننا نشتري المواد ذات السعر المرتفع لتكون الفواصل بجودة عالية وليكون أثرها على المستخدمين مختلفاً، ثم نختار رسمة من الإنترنت أو صور خاصة بالزبائن ونرسمها على ورق "كانسون مائي" ثم نقصها ونضعهما كطبقتين فوق بعض ونضع خيطًا بينهما، وهو الذي يأخذ بعض الوقت منا لأننا نشكّله كالجديلة، فيحب أن يخرج الخيط خارج الكتاب وتبقى الرسمة داخله.




نقاط البيع

تشير صابرين إلى أن الفواصل تتواجد في عدد من المدن الفلسطينية ولمعرفة نقاط البيع اضغطي على الرابط التالي:
https://soundcloud.com/radionisaa96fm/2-396


وتختم صابرين قولها بأنها لا تسعى من خلال مشروعها لتحقيق الأرباح الماديو أو الشهرة كحال المشاريع الأخرى، بل ما تسعى إليه هو الأثر الذي لا يزول لكل فاصل تقوم بصنعه.