الرئيسية » تقارير نسوية »  

جذور تعقد تدريبها الأول للمؤسسات الشريكة بمشروع "تمكين النساء في مدينة القدس"
13 آب 2018

 

رام الله - نساء FM :- بدأت مؤسسة جذور للإنماء الصحي والإجتماعي صباح اليوم، أولى تدريباتها الجديدة التي تستهدف المؤسسات الشريكة لمؤسسة جذور في مشروع "تمكين النساء في القدس".

ومن المقرر أن تستمر سلسلة التدريبات الحالية لمدة ثلاثة أيام متتالية، وستحمل عدة مواضيع كإدارة الوقت وهو التدريب الأول لليوم الاثنين 13 آب 2018 وكذلك الرصد والتقييم بالإضافة الى ادارة التطوع وكيفية التعامل مع المتطوعين.

وقالت منسقة المشروع سيرين خماش في حديثها لنساء اف ام، إن التركيز على هذه المواضيع جاء بناءً على اجتماع عقدته مؤسسة جذور مسبقاً مع المؤسسات الشريكة، لمعرفة أكثر المواضيع التي يجب طرحها في التدريبات المقررة، وبالتالي وجدوا أن ادارة الوقت والتطوع والرصد والتقييم من أهم احتياجات المؤسسات العاملة في مجال التنمية المجتمعية.

وترى خماش ان أهمية التدريبات تكمن في تبادل الخبرات بين المؤسسات المشاركة ومعرفة مشاكل العديد من المناطق التي تعمل بها، ومناقشة الحلول والمقترحات المختلفة والتشبيك فيما بينها للوصول الى ما تسعى إليه جذور على الصعيدين الصحي والاجتماعي.

جزء من مقابلة - سيرين خماش 

من جهتها، أشادت مدير عام جمعية عباد الشمس لحماية الانسان والبيئة فدوى خضر بالتدريب الذي يأتي بمثابة تغذية راجعة لمعنى ادارة الوقت لمدراء المؤسسات والعاملين المشاركين بالتدريب، مشيرةً الى أن هذا المحور مرتبط بالتحليل الذاتي، اذ عمل المدرب على اعطائهم تمارين التعارف على بعضهم البعض وطلب منهم ان يستندوا على معرفتهم للآخرين من خلال تحليل كل شخص للآخر بكيفية إدارة اوقاتهم وبالتالي ترى أن هذا التدريب ركز على أهمية الاهتمام بالذات كما يهتم الشخص بغيره، موضحة بذات السياق أن تحقيق الأهداف والطموحات يأتي بتنظيم  الفرد لوقته وإدارته لتحقيق ما يسعى إليه.

وأضافت ان اهمية هذه التدريبات تأتي من خلال إتاحة المجال أمام المشاركات للنقاش، وتبادل الآراء لما لها من دور في مراجعة الشخص لنفسه بما حققه على في يومه أو سنوات عمله على سبيل المثال لا الحصر، ودراسة المعطيات التي جعلته يخفق في بعض الأمور ومراجعة إيجابياتها وسلبياتها للاستفادة منها، متابعة : " هذه الأمور مرتبطة ببعضها البعض ولها دور هام لتنمية قدرات الفرد ودعمهم وتمكينهم من تحقيق أحلامهم".

جزء من مقابلة مديرة جمعية عباد الشمس لحماية الانسان والبيئة 

وتلتقي جذور بمؤسساتها الشريكة بالعديد من المواضيع، بتقديمها لورشات العمل في مجال التأهيل الاجتماعي ومساعدة النساء ومناصرتهم من خلال المشاريع التنموية والاقتصادية، والعمل على مواضيع المساواة في الحقوق والواجبات، وتنفيذ المشاريع الهادفة الى حماية الإنسان وخلق فرص عمل للنساء والشباب.