الرئيسية » تقارير و أخبار » أخبار المرأة الفلسطينية »  

فلسطينية تتحدث عن دور المرأة العربية في معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي

 

 

اسطنبول - نساء FM :- القت الاكاديمية الفلسطينية د. نيرمين البورنو ندوة بعنوان "المرأة العربية بين الصور النمطية والدور المطلوب " , وذلك ضمن  فعاليات منتدى المرأة  الخليجية  "صورة المرأة والأسرة في الاعلام العربي " خلال  معرض اسطنبول الدولي للكتاب العربي .

حيث تحدثت البورنو عن الصورة الذهنية للمرأة والتي تشكلت من خلال وسائل الاعلام و كرست ثقافة الجسد والأدوار الثانوية لها بالحياة , وتقديم واستعراض الصورة السلبية التقليدية عن المرأة العربية  .

وذكرت البورنو من خلال احصائيات ان نسبة مشاركة المرأة  في صنع القرار في الدول العربية لا تتجاوز 5,6% بينما تقارب 39,7%  في الدول الإسكندنافية.

واستعرضت البورنو العديد من النماذج المشرفaة للمرأة العربية مثل جميلة بوحيرد, حنان الحروب, غادة المطيري , زها حديد , سميرة موسي , نوال المتوكل , وغيرهم من النساء الذين قدموا اضافات نوعية مهمة في العديد من العلوم والمجالات.

ودعت خلال الندوة الى ضرورة العمل على تغيير صورة النمطية والذهنية للمرأة العربية من خلال خلق حالة وعي على عدة مستويات من اجل النهوض بواقع المرأة في المجتمعات العربية ,وإعطائها الادوار العديدة في الكثير من المجالات والذي يعد حق من حقوق المرأة العربية , وخاصة ان المرأة عندما اتيحت لها الفرص ابدعت وقدمت النماذج الرائعة التي تعد فخر للمرأة العربية .