الرئيسية » تقارير و أخبار » أخبار المرأة الفلسطينية »  

عضوات لجنة الحماية في عناتا يساءلن صناع القرار في وزارة شؤون المرأة بشأن دورهن في تحسين واقع التجمع

 

رام الله - نساء FM :- ناشدت رئيسة لجنة الحماية في تجمع عناتا –شرق القدس هديل عليان بضرورة وضع خطة إنقاذ طارئة وسريعة تراعي إحتياجات التجمع مع استمرار مشكلة نقص الإمكانيات والموارد المتاحة وتركز الأهالي في بقعة جغرافية محددة  .

وقالت عليان أن الأمور تتجه إلى الأسوء في التجمع مع تفاقم المشكلات المجتمعية التي القت بظلالها على النساء مثل الزواج المبكر والحرمان من الميراث وزيادة نسبة الطلاق .

وأوضحت أن النساء لا تستطيع الوصول لإماكن عملها مع وجود جدار الفصل العنصري وأنها بحاجة لمشاريع وورش عمل تنموية تدفع عجلة التنمية هناك .

جاء حديثها خلال حلقة إذاعية بثت على أثير إذاعة نساء اف ام،اليوم الأربعاء، بعنوان :مساءلة صانعات القرار في وزارة شؤون المرأة حول دورهن في تحسين واقع تجمع عناتا شرق القدس .

وأكدت المستشارة القانونية في وزارة شؤون  المرأة الفلسطينية وفاء الاعرج أن وزارتها تعمل على تحسين واقع التجمعات المهمشة باتجاهين طويل وقصير الامد .

وبينت أن الخطة تشمل أهداف عدة منها ما هو يستهدف المرأة التي تترأس الأسر وعنف الاحتلال والمجتمع وكذلك ترسيخ التمكين الإقتصادي لأهالي التجمع ، و وجود مخصصات للأسر المحتاجة.

وأوصت في ختام حديثها إلى ضرورة تضافر الجهود المختلفة لدعم تجمع عناتا وتطبيق بنود  الخطة لقياس أثر إيجابي وملموس على أهالي التجمع .

بدورها طالبت عليان الجهات الرسمية بالإلتفات لأوضاع النساء حيث أنهم يشكلون 52% من سكان عناتا ،مشيرة إلى ان النساء هناك لديهن طاقات وإمكانيات مختلفة وبحاجة لجهود لتطويرها وتوجيهها  .

وطالبت الالتفات أيضاً للتجمعات البدوية وإشراكها بكافة البرامج والأنشطة المختلفة وزيارة مؤسسات المجتمع المدني إلى المكان ورصد احتياجاته بشكل أقرب .

 يذكر أن هذه الحلقة جاءت ضمن مشروع ( نحو نساء تقدن التغيير في المجتمعات ذات الأولوية وتحدث فرقا في حياتهن وحياة الآخرين/ات) بتمويل من الحكومة الهولنديةو بالشراكة مع المجالس المحلية البدوية في الخليل وشرق القدس و اذاعة نساء اف ام .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لمشاهدة فيديو الحلقة كاملة على يوتيوب جزء 1 

لمشاهدة فيديو الحلقة كاملة على يوتيوب جزء 2