الرئيسية » تقارير و أخبار » نساء في العالم العربي »  

مركز سدرة للطب بقطر يطلق تطبيقا للنساء الحوامل

 

وكالات - نساء FM :- أطلق مركز سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، تطبيق "10 أقمار" باللغتين العربية والإنجليزية لمساعدة النساء الحوامل خلال مدة الحمل.

ويساعد تطبيق "10 أقمار" الحوامل في متابعة حالاتهن الصحية خلال مدة الحمل، ويقدم لهن إرشادات مفصلة عن مراحل نمو الجنين، إلى جانب تزويدهن بنصائح حول التغذية للصحية، وإمدادهن بمعلومات متعلقة بمتابعة حالاتهن الصحية في مركز سدرة للطب.

ويمكن تنزيل التطبيق مجاناً من آبل وأندرويد، وذلك وفقا لبيان صادر عن المركز.

وقد وضع التصور الخاص بهذا التطبيق كل من القابلة بمركز سدرة للطب بولا إيبانيز والمهندسة في قسم الأجهزة والطباعة ثلاثية الأبعاد صوفيا فيريرا، وجرى إطلاق التطبيق ضمن مشروع "تخيّل" التابع لمركز سدرة للطب.

ويُعد التطبيق هو الأول من نوعه الذي تكتمل مراحل تطويره في قطر تحت إشراف مركز التقنية والبرمجيات والابتكار الطبي التابع لمركز سدرة.ويشجع "مشروع تخيل" الابتكار في جميع إدارات المركز.

ويعتمد المشروع على مفهوم جمع الأفكار الجديدة والمبتكرة التي يمكنها أن تؤدي إلى تحسين كفاءة العمل وتطوير خدمات رعاية المرضى وتعزيز تجربة المريض ونتائجها.

وأهم خصائص تطبيق "10 أقمار":

  • خطة الرعاية: وتتضمن معلومات عما سيحدث خلال كل زيارة النساء الحوامل إلى مركز سدرة للطب.
  • تحديثات أسبوعية: توفر أحدث المعلومات عن نمو الجنين.
  • صور للأشعة فوق الصوتية: الوصول لصور الأشعة فوق الصوتية التي تُرسَل مباشرة للمريض.
  • التغذية: دليل للتغذية الصحية.
  • دروس ما قبل الولادة: معلومات عن الدروس الخاصة بمدة ما قبل الولادة.

وقالت جيليان كولينز، إحدى السيدات الحوامل التي تتابع حالتها الصحية في مركز سدرة للطب، معلقة على استخدام للتطبيق "10 أقمار هو التطبيق المناسب لي، لأنه يلبي ما احتاجه تماما خلال فترة حملي. يعجبني فيه سهولة الحصول على صور أشعتي فوق الصوتية، مما يجعلني أرسلها لعائلتي في موطني الأم بشكل أسرع وأسهل".

من جانبه قال الدكتور أفيز ريزفي الذي يرأس مركز التقنية والبرمجيات والابتكار الطبي في مركز سدرة للطب، إن أكثر من 300 مريضة قد سجلن أسماءهن في التطبيق منذ إطلاقه بشكل تجريبي قبل ستة أسابيع فقط.

وأضاف الدكتور ريزفي أن هذا التطبيق مثله مثل جميع تطبيقات المرضى التي طورها مركز سدرة للطب يضع الحفاظ على سرية معلومات المريض في صدارة الأولويات.

وقال "لدينا عملية تدقيق وقبول صارمة تتوفر لها كل ما يلزم من إدارة وبنية تحتية معلوماتية وعمليات تشغيلية وأمن معلوماتي لضمان خصوصية المريض وأمن معلوماته"