الرئيسية » تقارير نسوية » صحتك »  

تحذيرات من استمرار الأمهات في التدخين خلال الحمل: قد يسبب موت الجنين
23 أيلول 2018

 

 

وكالات - نساء FM :- انخفض عدد النساء الأستراليات اللواتي يدخن أثناء الحمل من 13٪ في عام 2011 ليصل إلى 10٪ في عام 2015 ، لكن الدكتورة ويندي بيرتون الخبيرة السابقة في مجال الولادة تقول إن هناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهد لتوصيل أهمية عدم التدخين إلى جميع الأمهات.

تواصل ما يقرب من واحدة من كل 10 نساء أستراليات التدخين خلال الأسابيع العشرين الأولى من الحمل ، حسبما كشف تقرير جديد من المعهد الأسترالي للصحة والرعاية الاجتماعية (AIHW).

وكانت نسبة النساء المدخنات خلال الأسابيع العشرين الأولى أعلى بين الأمهات المراهقات ، حيث أكدت ما يقرب من ثلث (32.3 ٪) الأمهات دون سن العشرين اتباع التدخين خلال هذه الفترة نقلاً عن موقع racgp.

تفاوتت النسبة حسب عمر الأم وقالت الدكتورة ويندي بيرتون ، رئيسة شبكة الرعاية الصحية ما بعد الولادة ، إن الأرقام تظهر أنه يجب بذل المزيد من الجهد حتى يكون المجتمع على وعي بالسلوكيات التي قد تضع الأطفال في خطر.

وقال الدكتور بيرتون إنه من الأفضل التخلي عن التدخين قبل الحمل وكانت معدلات التدخين أعلى بنحو 3.4 مرة بالنسبة للأمهات اللواتي يعشن في المناطق النائية أو النائية جداً (26٪) بالمقارنة مع النساء اللواتي يعشن في المدن الكبرى (7.7٪).

وقال الدكتور بيرتون إن النساء المدخنات يمكنهن استخدام تطبيق Quitline Quit For You Quit For Two ، وهو مصمم خصيصًا للحوامل.

وأوضحت  الدكتورة سارة وايت ، مديرة Quit Victoria أن “التدخين يؤثر على كيفية تشكل المشيمة وكيف تتشكل رئة ودماغ الرضيع. كما أن أطفال النساء المدخنات أثناء الحمل يصحبون أكثر عرضة لإنخفاض الوزن عند الولادة ، ولخطر متلازمة موت الرضع المفاجئ ، وسرطان الأطفال ، وارتفاع ضغط الدم ، والربو ، والسمنة ، وانخفاض النمو المعرفي في وقت لاحق من الحياة”.