الرئيسية » تقارير و أخبار » أخبار المرأة الفلسطينية »  

مركز دنيا يفتتح الزاوية الخاصة لانتاج المتعافيات من سرطان الثدي ضمن فعاليات يوم التراث الفلسطيني

 

 

رام الله - نساء FM :- افتتح مركز دنيا التخصصي لأورام السرطان التابع لمؤسسة لجان العمل الصحي يوم أمس، الزاوية الخاصة بإنتاج المتعافيات من سرطان الثدي وذلك بمناسبة احياء يوم التراث الفلسطيني التي تنظمه وزارة الثقافة الفلسطينية.

وأشارت الاخصائية الاجتماعية في المركز مرح عمرو الى ان مركز دنيا ينفذ هذا النشاط  الأول من نوعه من خلال برنامج الدعم النفسي للسيدات الناجيات من مرض سرطان الثدي، من خلال عقد عدة لقاءات تدريبية ليتمكنّ من إتقان المشغولات اليدوية، حيث وفر المركز للسيدات المواد اللازمة لانتاج الحلي اليدوية المختلفة بأشكالها وأنواعها، بالإضافة الى المنتجات الغذائية وغيرها من المنتوجات.

وأضافت عمرو في حديثها عبر اذاعتنا أن هذه الأنشطة المتنوعة تأتي في إطار التفريغ النفسي واستثمار وقت السيدات المتعافيات، كما أن لها دور في زيادة المردود المادي وخلق مصدر دخل لهنّ، هذا الى جانب إيصال رسالة من السيدات للمجتمع أنهن قادرات على تحدي مرض السرطان وتحديداً سرطان الثدي الذي له خصوصيته، وقادرات على ممارسة الأدوار المختلفة في المجتمع.

تسجيل صوتي - مقابلة الاخصائية في المركز مرح عمرو

من جهتها قالت المتعافية سارة أبو عمر من بيرزيت، إن مشاركتها في المعرض تتمثل بعرض ما تصنعه من حلي واكسسوارات مطرزة، وذلك بعدما تلقت التدريبات من المركز على يد مدربات ذوات اختصاص تعلمت من خلالهن كيفية التطريز ودمجه بالاكسسوارات، مشيرة الى أن مثل هذه الأنشطة  تدعمهن كمتعافيات إيجابياً من الناحية النفسية ويعطهن القوة ويزيد تمسكهن بالحياة، كما أنه يصرف التفكير بعودة المرض لهن.

تسجيل صوتي - مقابلة مع المتعافية سارة ابو عمر 

كما ويقوم مركز دنيا التخصصي بالعديد من الأنشطة الاخرى والفعاليات الهادفة الى تأهيل النساء المتعافيات من مرض سرطان الثدي للتعامل مع مرحلة ما بعد المرض.

وتستقبل هذه الزاوية زوارها اليوم أيضاً من الساعة الحادية عشر صباحا وحتى الثامنة مساءً.

ويهدف المركز إلى زيادة الوعي لدى المرأة الفلسطنية عن أورام النساء وأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي والنسائية عن طريق تنفيذ حملات توعوية تثقيفية تشمل الإعلام المرئي والمقروء والمسموع، والندوات والمحاضرات التدريبية والتثقيفية للنساء في شمال وسط و جنوب فلسطين، وبالشراكة مع المؤسسات المحلية.

كما و يقدم دنيا الخدمات التشخيصية المتميزه في فلسطين التى تساعد على تشخيص الأورام فى المراحل المبكرة ما يعني نسب شفاء عالية من خلال إجراء فحوصات: أخذ الخزعة من الثدي بمساعدة الألتراساوند، وضع علامة لمساعدة الجراح على تحديد مكان الورم قبل العملية، و وضع علامة لتحديد مكان الورم قبل العلاج الكيماوي، تنظير عنق الرحم و أخذ خزعة من عنق الرحم.