الرئيسية » تقارير و أخبار » نساء في العالم العربي »  

الأمم المتحدة تركز على قضايا المرأة والشباب في إجتماعاتها مع المسؤولين العراقيين

 

 

وكالات - نساء FM :- عقد الدكتور أولوريمي سوجنرو، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان، عدد من الإجتماعات العالية المستوى بدأها مع السيد محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان العراقي، مجتمعاً بعدها مع الدكتور مهدي العلاق، أمين عام مكتب رئيس الوراء، ثم ضياء خادم، رئيس الجهاز المركزي للإحصاء.

وتناول الدكتور سوجنرو في لقاءه مع السيد الحلبوسي علاقات التعاون المتبادل بين البرلمان العراقي وصندوق الأمم المتحدة للسكان في ما يتعلق بالإستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة في العراق وأهمية إقرار القانون الذي يحمي النساء والفتيات من العنف المنزلي. وأشاد رئيس البرلمان من جانبه بعمليات التدخل والاستجابة لصندوق الأمم المتحدة للسكان في العراق مصرحاً بأنه يدعم ورشة العمل التي تهدف إلى وضع اللمسات الأخيرة على الإستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة.

كما إلتقى الدكتور سوجنرو بالدكتور العلاق الذي أكد على تأييد ودعم الحكومة العراقية لولاية صندوق الأمم المتحدة للسكان والمهام المكلفة بها وعمليات التدخل والإستجابة التي تقوم بها. وركزت المحادثات أثناء اللقاء على إنشاء مركزي إيواء للنساء في العراق في كل من محافظتي البصرة والأنبار بدعم من وزراة العمل والشؤون الإجتماعية. كما ناقش المسؤولان عملية المسح السكاني المقرر تنفيذها في عام 2020 وآليات تنفيذها.

وجاءت زيارة ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان للجهاز المركزي للإحصاء تأكيداً منه على أهمية الشراكة الإستراتيجية مع وزارة التخطيط، حيث ناقش مع الجهاز المشاريع المتعلقة بالسكان وخاصة الإستطلاع الوطني لليافعين والشباب والمسح السكاني.

ويؤكد صندوق الأمم المتحدة للسكان على إلتزامه بتقديم الدعم التقني والخبرات الخارجية لتنظيم ورش عمل لصانعي القرار في بغداد وإقليم كردستان العراق حول عملية التهيئة والتخطيط للمسح السكاني القادم وتنفيذه.