الرئيسية » تقارير نسوية » دراسات المرأة »  

دراسة تكشف: النساء العاملات أكثر عرضة لتساقط الشعر
31 تشرين الأول 2018

 

 

وكالات - نساء FM :- حملت نتائج الدراسة التي أشرف عليها ( هيوراشتاين ) _ استشاري علوم الشعر وأمراضه _ تحذيراً للنساء العاملات من سقوط شعرهن جراء الإجهاد والتوتر. وأنجز الدراسة فريق من الباحثين في كلية الصيدلة بجامعة ( بورتسموث ) البريطانية وانصبت على رصد العلاقة بين فقدان الشعر لدى النساء وبين أدائهن أعمالا مجهدة كتلك التي يؤديها الرجال فقد تمت الدراسة بعد متابعة (800) امرأة عاملة. 

 
وتبين أن العاملات في مواقع عمل رجالية يكسبن أساليب عمل تتصف بالمجابهة والمنافسة الشديدة وهذا ما يزيد افراز هرمون (التستوسيترون) الذكري الذي يتسبب في سقوط الشعر وعلى الخصوص المناطق الوسطى من شعر الرأس وأفادت الدراسة بأن ( 30 ) ممن شملتهن الدراسة تَعَرَّضنَ لسقوط الشعر من رؤوسهن.
ويعتقد الباحثون أن تغير دور النساء في المجتمع يقودهن إلى التشبه بالرجال ويصبحن أكثر حساسية لسريان الهرمونات الذكرية داخل أجسامهن. ويقول الخبراء البريطانيون إن النساء اللاتي يشغلن مراكز عمل مهمة _ كالصحافة والطبابة والمحاماة _ يحاولن دوماً تحقيق نجاحات في أعمالهن فيعملن بشدة مثلما يعمل الرجال ولهذه الشدة يُجَابِهنَ ظروف عمل صعبة وعلاقات عمل شائكة ناهيك عن قيامهن بتربية أطفالهن في البيت فيقود كل ذلك إلى ازدياد الإجهاد والتوتر في أجسامهن.