الرئيسية » تقارير و أخبار » نساء العالم »  

ميغان ماركل تعتبر أن كلّ ما يهمش المرأة يجب القضاء عليه

 

 

وكالات - نساء FM :- إنتقدت زوجة الأمير هاري دوقة "ساسكس"ميغان ماركل ، "تهميش الناس على أساس العرق أو الجنس أو اللون أو التوجه"، وذلك في خطاب قصير ألقته خلال حفل استقبال في مقر حكومة نيوزيلندا، إحياءً للذكرى الـ125 لإعطاء المرأة حق التصويت فكان خطاباً باهراً جذب انتباه الضيوف حين قالت: "كل ما يهمش المرأة، سواء كان على أساس العرق أو اللون أو العقيدة أو الجنس، غير إنساني ، ويجب التغلب عليه "

وحسب صحيفة "تلغراف" البريطانية، فإن ماركل أكدت في هذه المناسبة الخاصة (أي الذكرى الـ125 لإعطاء المرأة حق التصويت)، أنها "تعكس أهمية هذا الإنجاز ولكن أيضا التأثير الأكبر لما يرمز إليه، فإن حق المرأة في التصويت يتعلق بمفاهيم النسوية ، والتي تدور حول العدالة".

وأضافت: "حق التصويت لا يتعلق بالحق في التصويت فقط، بل يتعلق أيضاً بما يمثله وهو: الحق الإنساني والأساسي في القدرة على المشاركة في الاختيارات المستقبلية وحياتها بشكل عام، والمشاركة التي تسمح لك أن تكون جزءًا من العالم الذي أنت جزء منه".

ودعيت الدوقة مع زوجها الأمير هاري من قبل رئيسة وزراء نيوزيلندا ، جاسيندا أرديرن ، التي طلبت منهن حضور هذه المناسبة مع حوالي 100 امرأة تم اختيارهن من المجتمعات المحلية اللواتي يواصلن النضال من أجل حقوق المرأة.

وتبادل هارى وميغان تحية "هونغي" التقليدية مع زعماء الماوري، التى تتم بملامسة أنفي الشخصين كل منهما للآخر. ورحب زعماء قبائل الماوري بهاري وميغان برقصة "هاكا" القبلية التاريخية. وزار الزوجان الملكيان متنزه "بوكيهو" الوطني.

ومن المقرر أن يتوجه هاري وميغان إلى أوكلاند غدا الثلاثاء، حيث سيعلنان ضم منطقة تقدر مساحتهما بـ20 هيكتارا لمبادرة "كومنولث كانوبي" التي تشرف عليها الملكة إليزابيث، التي تم تدشينها عام 2015 لتكون بمثابة شبكة من برامج حماية الغابات، بعد ذلك سوف يشاركان الأطفال في ممارسة لعبة تقليدية.

وسوف يتوجه هاري وميغان الأربعاء المقبل إلى مدينة روتوروا، التي تعرف باسم "مدينة الكبريت" بسبب رائحة البيض المتعفن، الناجم عن النشاط الحراري الأرضي في مدينة "نورث إيلاند". كما سوف يتاح للزوجين الملكيين فرصة رؤية الطيور النادرة في نيوزيلندا، قبل أن يعودا الى البلاد الخميس المقبل.